ملتــــقى الشـــارقة للخـــــط - نقطة

تاريخ الحدث: 06/04/2016 - 06/05/2016
الموقع: متحف الشارقة للفنون
ملتــــقى الشـــارقة للخـــــط - نقطة


ضمن اهتمام حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، عضو المجلس الاعلى للاتحاد ، حاكم الشارقة ، تأصيل الجذور الفنية والجمالية لتراثنا العربي والاسلامي ، وتفتح نوافذ مشرعة للحوار مع الثقافات الاخرى التي كان لها دوراً في بناء التراث الانساني .

يأتي اختيار دائرة الثقافة و الاعلام ل " نقطة " ثيمة لهذا الملتقى ، في دورته السابعة 2016 تعبيراً عن كينونتها الفنية التي تشترك في مفاهيم متعددة على المستويات الفكرية والبصرية ، واذا كان المفهوم البصري لها يقدم لنا شكلا هندسياً او تجريدياً ،او حتى ابعاداً غير واضحة الملامح احياناً ، فإنها في الخط العربي ومنذ ان اتخذها ابن مقلة اساسا في بناء الحروف ، لأجل خلق ذلك النظام او التوازن البصري في منظومة الخطوط العربية ، اصبح من اللافت التوقف عندها على اساس كونها وحدة التناسب الجمالي التي يعبر بواسطتها الحرف عن كيانه اللغوي والجمالي ... وهنا تغدو النقطة مشروعاً في بناء نظام تم انشاؤه على اساس استخراج كل الحروف من شكل الدائرة للتوصل الى الخط المنسوب ، وكما هي ايضا لدى اخوان الصفا تعبيرا عن النسبة الفضلى في الفن البصري او في الموسيقى ، ستبدو لنا هذه النسبة مستنبطة من تأمل طويل ورياضي في عالم الطبيعة والكون وليس محض تخمين عفوي . ويورد ابن وحيد في شرحه لرسالة ابن البواب ( في الخط والقلم ) "بان الخط ضرب من ضروب التصوير اي الرسم ، ومعناه ان الخط هو الهام كل صناعة وغايتها تشبيه فعل الطبيعة ، فيجب ان تكون كل كلمة كالصورة متناسبة الاعضاء".

يصف الحلاج النقطة عبر محاججاته الفلسفية بانها اشارة ربانية ، ويقول " انها اصل الخط ،والخط كله نقاط مجتمعة ، فلا غنى للخط عن النقطة ولا غنى للنقطة عن الخط ،وكل خط مستقيم او منحرف فهو متحرك عن النقطة بعينها ، وكل ما يقع عليه بصر احد فهو نقطة بين نقطتين ، وهذا دليل على تجلي الحق من كل ما يشاهد ، وتراءيه عن كل ما يعاين ."

ان نظرية النقطة بوصفها مشروعا لبرنامج فني بصري واسع ، تجريدي وتشخيصي ، يعيد الاعتبار الى التصوير عبر فن الخط ، والبحث بالتالي في الجمالي ، قد قاد الى تأملات رسمت ملامح واضحة لنظرية جمالية في فن الخط ، توصف احيانا بانها وهمية لا تتحقق الا بالبرهان ولا تعرف الا بالخبرة ، وهذه المقولة لها موسيقى البصرية ، اذ يؤكد المستشرق باريت " ان الخطاط ليتحكم في الحروف التي يكتبها ، كما يتحكم الموسيقى في احاسيسه تماما وهو يصوغ نغماً بذاته" ، وتبقى النقطة لازمة موسيقية بصرية وجمالية ، أنى حلت او ارتحلت.

 

   للاستفسارات: 8222 568 06