معرض الأشكال الفاعلة للنحت الاجتماعي هيمو زوبيرنيغ وعبد الناصر غارم

تاريخ الحدث: 26/09/2018 - 17/11/2018
الموقع: متحف الشارقة للفنون

للاستفسارات:

06 568 8222

اجتمع الفنانان هيمو زوبيرنيغ وعبد الناصر غارم – أحدهما من النمسا والآخر من المملكة العربية السعودية، لأن لديهما شيء مشترك يجمعهما. كلاهما غيّرا "السلوك" من خلال أعمالهما الفنية. وذلك تحقيقاً لمفهوم صاغه الفنان جوزيف بويس، وهو "النحت الاجتماعي" (Soziale Plastik)، الذي يعني أن الوعي المُتغيّر بالفن يُؤدّي إلى سلوك اجتماعي مختلف.

هذا ويمتد عمل هيمو زوبيرنيغ عبر مجموعة من الوسائط الفنية، بدءاً من التدخّل المعماري والتجهيز، مروراً بالأداء والأفلام والفيديو، ووصولاً إلى النحت والرسم. حيث يقول "المادة والوسط هما المقاومة التي تأخذ شكلاً ملموساً. أما النحت فهو صورة فيلم". ومن خلال اللجوء باستمرار إلى الأشكال الأكثر تنوعاً، فهو يتدخّل بشكل جذري في وعي الفن. كما أن مفهومه عن النحت مُقارب لمفهومه عن الشكل نفسه، ومن حيث التصوّر فإن كل شيء هو نحت. "وصلنا الآن إلى نقطة الصفر، أنا أنسحب ويمكنكم اختبار ذلك بأنفسكم". بهذه الكلمات المختصرة، قدّم الفنان جناحه النمساوي في بينالي البندقية السادس والخمسين في عام 2015. وعن طريق وضع لمسات بسيطة على المفهوم المعماري للجناح النمساوي، وذلك بخفض السقف ومطابقته مع لون الأرضية، فإنه يُحقّق أقصى قدر من التأمل. ومن جهة أخرى، يشتهر الفنان السعودي عبد الناصر غارم بأعماله التي تتّسم بكونها فنية وسياسية للغاية، والتي تُحقّق التوازن في خلق منصة مفتوحة في مجتمع مقيّد، ودفع حدود الممكن بطريقة ذكية وتدريجية. وفي مقابلة نُشرتْ مؤخراً في صحيفة نيويورك تايمز، يقول غارم: "إن دورنا كفنانين هو إظهار الخيار الذي لا يمكن للسياسي أن يقوله ولا لرجل الدين أن ينطق به – إننا نطرح الحلول التي لا يستطيع الناس قولها". حيث يتغلغل عمله في العمليات الدائرة في قلب المجتمع السعودي.

أبرز المقتنيات